Media Centre - View News

Care-media

متلازمة ميريزي النادرة و الخطيرة تعترض حياة شاب ثلاثيني

 

نجحت مستشفيات رعاية في إنهاء معاناة مريض في العقد الثالث من عمره يشكو من ألم في أعلى البطن مع اصفرار بالعين بعد عدة أشهر من إجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار.

وبشكل عاجل تم عمل جميع الفحوصات المخبرية والتحاليل اللازمة ، وتبيّن أن سبب معاناة المريض هو جيب متبقي من الحوصلة المرارية مليء بالحصوات مع تمدد مرضي في القنوات الصفراوية الرئيسية ، ولحسم حالة المريض والحصول على تقييم أفضل لوضعه تم إجراء تصوير للبنكرياس والأوعية الصفراوية بالرنين المغناطيسي وتم العثور على جيب متبقي من الحوصلة المرارية لم يتم استئصاله من العملية السابقة. حيث تم تشخيصه بأنه مصاب بصفراء انسداددية نتيجة حصوة في القناة الكبدية ( متلازمة ميريزي من الدرجة الثانية ).

وبعد مناقشة الحالة من فريق متكامل من استشاريي الجراحة واستشاريي أمراض الجهاز الهضمي وقسم الأشعة تم اتخاذ قرار إجراء تنظير للقنوات الصفراوية والبنكرياس لإزالة الانسداد ووضع الدعامات لإيقاف تدهور وظائف الكبد ، وعلى إثر هذا التشخيص قررا د.وليد وهدان استشاري الجراحة العامة ود.زهير عقيلان استشاري الجراحة العامة بمستشفيات رعاية ( رعاية الوطني ) إجراء عملية استئصال الجيب المتبقي من المرارة ، رغم صعوبتها نظراً لحالته وتاريخه المرضي.

وبعد إيضاح الخطة العلاجية للمريض وشرح جميع جوانبها مع ذكر خطورة العملية والمضاعفات المحتملة ، تم إجراء العملية وتكللت بالنجاح رغم الصعوبات. يعود فضل هذا النجاح –بعد الله- إلى إمكانيات المستشفى المجهز بالمناظير الطبية الأحدث و أجهزة تصوير للقنوات المرارية أثناء العملية بإشراف استشاريين ذوي خبرات طويلة. و تم خروج المريض بعد عدة أيام في صحة جيدة.

APPOINTMENT NOW PATIENT PORTAL DOCTOR PORTAL